Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


الملايين سيُحرمون الإنترنت بداية العام الجديد

وكالات
22-12-2015
ستتجه الشراكات الى اعتماد أساليب أكثر أمناً للتشفير في الأول من كانون الثاني 2016، وأولها تلك التي تتبنى الأساليب الجديدة "شا-2" مثل "غوغل" و"فيسبوك" و"تويتر"، لكن بالنسبة للملايين حول العالم فإن تقنية التشفير الجديدة لن تدعمها أجهزتهم القديمة التي يزيد عمرها على خمس سنوات، مما سيعزلهم عن بقية العالم.
وتقنية "شا" هي عبارة عن خوارزمية رياضية تحول مجموعة كبيرة من البيانات إلى بيانات أصغر، وتستخدم لتشفير البيانات وحمايتها وتسمى أيضاً شهادة أمان، ونشر منها "شا-0" سنة 1993، ثم "شا-1" سنة 1995، ثم "شا-2" سنة 2001 وأخيرا "شا-3" التي صدرت في آب 2015.
لكن منذ عام 2011 تم اعتبار "شا-1" غير آمنة وسهلة الاختراق، وقد نصح المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا الأميركي جميع منتجي مصادقات الشهادات إلى إهمال التوقيع على شهادات "شا-1" والانتقال إلى شهادات "شا-2" الأكثر قوة، مع تحديد الأول من كانون الثاني موعدا لإنهاء التعامل بـ"شا-1". في حين أن مواقع الويب المشفرة بتقنية "شا-2" الجديدة لن تكون مدعومة إلا من قبل التكنولوجيات الحديثة. وهذا يعني أن نحو 37 مليون شخص حول العالم سيُحرمون من الوصول إلى الإنترنت من هواتفهم وحواسيبهم القديمة.

New Page 1