Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


يوميات انتفاضة لبنان من الخميس 17 تشرين الاول الى يومنا هذا


29-12-2019

الخميس 17 تشرين أول 2019
عمَّت منذ مساء هذا الخميس التظاهرات والاحتجاجات المناطق اللبنانية كافة تنديداً بسياسة الحكومة الاقتصادية واحتجاجاًعلى الضرائب التي تفرض على المواطنين والتي كان آخرها ضريبة 6 دولار شهريّاً على مكالمات خدمة " الواتس آب" المجانيّة، فقد قطعت الطرقات لاسيما في وسط بيروت حيث حاول المتظاهرون الغاضبون اقتحام السرايا الحكومية وعمدت القوى الامنية الى استخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم ماادى الى وقوع حالات اختناق واغماء في صفوف المتظاهرين.
وطالب المتظاهرون برحيل الطبقة السياسية بكاملها. وهاجموا العهد بقوة وطالبوا باستقالة الحكومة وتنحي رئيس الجمهورية. ونقلت الصور مباشرة من بيروت إشكالاً حصل بين المتظاهرين وسيارات لوزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب حيث أطلق بعض مرافقيه النار في الهواء ترهيباً للمتظاهرين الذين أقفلوا الطريق أمامه.
واعلن الصليب الأحمر أن سيارات الاسعاف الموجودة في ساحة رياض الصلح عملت على نقل 22 حالة اغماء الى المستشفيات فيما تم معالجة 70 حالة ميدانيا . توفي عاملين أجنبيين اختناقاً في مبنى كانت النيران دخلته في ساحة رياض الصلح. ومن جهته أعلنت قوى الامن الداخلي ان عدد الاصابات في صفوف عناصرها وصل الى 60.
وكما في وسط بيروت شهدت مناطق عدة تظاهرات واحتجاجات منددة بالضرائب الجديدة التي اقرتها الحكومة، ففي صيدا نصب المحتجون الخيم وسط الطريق البحرية في مدينة صيدا وقاموا بقطعها بالاطارات المشتعلة.
في طرابلس اقدم مجهولون على متن دراجات نارية على اقتحام وتكسير محتويات مركز التيار الوطني الحر في مدينة الميناء طرابلس .وفي النبطية نفذت احتجاجات امام منزل النائب ياسين جابر ومكتب النائب هاني قبيسي وجرى تحطيم اللافتات التي تحمل اسميهما. كما عمد المعتصمون على
اقفال الطرق في كفرتبنيت مرجعيون وأنصار وحبوش والنبطية وتحطيم لافتة محمد رعد ومدخل اتحاد بلديات الشقيف.
وفي البقاع الغربي اقفل معتصمون الطرقات خاصة في القرعون وجب جنين بالاطارات المشتعلة.
كما قطع اوتوستراد جعيتا وطريق المتن السريع بالاطارات المشتعلة، كما قطعت الطريق عند جسر جل الديب بالاتجاهين، واقدم محتجون ايضاً على قطع الطريق عند جسر الدورة بالاتجاهين.
الجمعة 18 تشرين أول 2019
لليوم الثاني على التوالي ما زالت المظاهرات والاحتجاجات تعم كافة المناظق وإقفال طرقات بالإطارات المشتعلة
رئيس مجلس الوزراء سعدالحريري خاطب الجماهير الغاضبة، وأشار في خطاب من السراي الحكومي إلى أنّ "الغضب أكيد نتيجة الأوضاع المعيشية، ومسبّبه مستوى السلطة السياسي في البلد والتردّد بالقرارات وتعطيل الدولة بكل مشكل صغير وكبير، وهناك من هو سعيد بمايحدث.
وأعلن أنّه "مهما كان الحلّ لم يعد لدينا وقت، وأنا شخصيًّا أعطي نفسي وقتًا قصيرًا، وإمّا أن يعطي شركاؤنا في الوطن جوابًا صريحًا حول الحلّ، أو يكون لي كلام آخر والمهلة قصيرة جدًّا أي 72 ساعة".
مساءً كانت ساحات بيروت أشبه بساحات حرب حيث تصدَّت القوى الأمنية بعنف للمتظاهرين وألقت عليهم كمّيات هائلة من القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.
السبت 19 تشرين أول 2019
اليوم الثالث: شهد هذا السبت أكبر حشود منذ بدء التحرك في كل المناطق من الجنوب الى الشمال مرورا بالعاصمة بيروت، التي عقد متظاهرون وسطه احلقات رقص ودبكة، وارتفع صوت الأغاني المسجلة وخاصةً الأناشيد الوطنية في عدد من أماكن التجمع. وأحضر البعض معهم آلات موسيقية استخدموها لمواكبة المتظاهرين في الهتافات. وعلى بعض الجدران حيث المحال التجارية الفاخرة والمصارف، كتب متظاهرون شعاراتهم، وبينها "لبنان للشعب" و"الوطن للأغنياء، الوطنية للفقراء".
وشهدت مدينة صور اعتداءات عنيفة منذ الصباح من قبل مناصري حركة أملا للذين خرجوا إلى الشارع في تظاهرة مسلّحة مؤيّدة لرئيس مجلس النواب نبيه بري في مواجهة تظاهرة أهالي المدينة واعتدوا عليهم بالأسلحة والضرب بالعصي، وطردوا مراسلة تلفزيون الجديد والمصور إلى خارج المدينة.
السيد حسن نصرالله يتحدَّث في احتفال أقيم في بعلبك لمناسبة إحياء مراسم أربعين الإمام الحسين ويُطالب "أهل السلطة ومنهم خارجها بتحمل المسؤولية أمام الوضع الخطير جدا"، وقال: "نحن لا نؤيد استقالة الحكومة الحالية".
الأحد 20 تشرين أول 2019
لليوم الرابع وفي إصرار منهم على مطالبهم برحيل الطبقة السياسية، تدفق الآلاف من اللبنانيين وتجمعوا في بيروت وكافة المدن والمناطق مستمرين في الاحتجاج على الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد والعجز عن إدارة أزمة اقتصادية خانقة تمربها البلاد.
وتحت ضغط الشارع أعلن حزب القوات اللبنانية استقالة وزرائه الأربعة.
بدا لافتاً خروج تظاهرات غاضبة في مناطق محسوبة على أحزاب سياسية نافذة، أحرق ومزق فيها المتظاهرون صوراً لزعماء وقادة سياسيين، في مشهد غير مألوف خصوصاً في معاقل حزبالله وحركةأمل.
أعلنت جمعية المصارف في بيان صدر اليوم الأحد أنها ستبقي أبوابها مقفلة غداالاثنين.
مظاهرات مؤيدة لثورة الشعب اللبناني في عدد من دول الانتشار اللبناني.

الإثنين 21 تشرين أول 2019
اليوم الخامس: تنتهي مساء اليوم الإثنين مهلة الـ72 ساعة التي منحها رئيس الحكومة سعدالحريري لـ"شركائه" في الحكومة، حتى يؤكدوا التزامهم المضي في إصلاحات تعهدت حكومته القيام بهاالعام الماضي أمام المجتمع الدولي،
ومع فجر اليوم الخامس للتظاهرات، بدأت مظاهر الإضراب الذي دعا إليه ناشطون لبنانيون تظهر في العاصمة بيروت ومدن أخرى، احتجاجا على "الفساد والبطالة وغلاء المعيشة وسوء الخدمات العامة"، وللمطالبة بتغيير السلطة.
وكان نشطاء قد دعوا إلى الإضراب العام الاثنين والاستمرار في الاعتصام الحاشد في ساحة الشهداء وسط بيروت لتحقيق أهداف الحراك.
وبدأت الاحتجاجات بإقفال الطرق الدولية التي تصل بين بيروت ومناطق الكحالة، وعالية، وبحمدون وصوفر، بينما قرر المتظاهرون في معظم الميادين الاعتصام بها.
من ناحية أخرى، كان الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين قد دعا إلى الإضراب العام الاثنين، ودعا كافة العمال والعاطلين والمزارعين والمياومين والمتعاقدين وكافة شرائح المجتمع اللبناني "لإسقاط هذه السلطة".
في طرابلس، بدأ المتظاهرون صباح الاثنين بقطع الطرق المؤدية إلى البداوي، وساحة النور، وجسر البالما، وانفة، وشكا، والبترون.
وردد المتظاهرون من جميع الأعمار والأديان، الأغاني الوطنية ورقصوا في الشوارع وشكل بعضهم سلاسل بشرية ورددوا هتافات تنادي بالإطاحة بقادة البلاد.
الحكومة تُقر ورقة إصلاحات لم تُخفِّف من غضب الشارع
وتصدّى الجيش اللبناني لمسيرة من الدراجات النارية التي رفعت أعلام حزب الله وحركة أمل وجابت شوارع بيروت، وذلك بعدما حاولت اختراق ساحة التظاهرات في رياض الصلح وساحة الشهداء، وتمكن الجيش من ردعهم.
الثلاثاء 22 تشرين أول 2019
اليوم السادس:الأوضاع على حالها إقفال طرقات والمدارس والمصارف مقفلة والمتظاهرون في الشوارع. وقطع عدد من المتظاهرين الطريق امام مصرف لبنان، وافترشوا الأرض هاتفين ب بإسقاط حاكم مصرف لبنان. وفي صور احتشد المتظاهر ونفي ساحة العلم بالمدينة مؤكدين انهم مستمرون بتحركاتهم حتى تحقيق كل مطالبهم. وفي طرابلس قُطع الطريق عند البحصاص جنوبي طرابلس بالاطارات المشتعلة وما زال المتظاهرين يحتشدون في ساحة النور.
انضمت بلدات بنت جبيل وعيترون وحولا والطيري وقرى أخرى في القضاء إلى الثورة ونظم الأهالي تظاهرة مركزية أمام سرايا بنت جبيل الحكومي ورددوا الشعارات المطالبة بإسقاط النظام وهتفوا "سلمية" ورداً على التظاهرة قام عناصر حزبيّة بالاعتداء عليهم بالعصي والسكاكين ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين الذين لجأوا إلى البيوت المجاورة للاحتماء لكن العناصر لاحقتهم إلى البيوت حيث اعتدت عليهم.
مجموعة من الفنانين والممثلين يقتحمون مبنى تلفزيون لبنان احتجاجاًعلى عدم تغطيته للتظاهرات الشعبية
الأربعاء 23 تشرين أول 2019
اليوم السابع:أنهت الإحتجاجات أسبوعها الأول، الذي شهد حالة شلل تام في البلاد، أقفلت فيه المصارف أبوابها خمسة أيام، كما أُقفلت المدارس والجامعات، واستمرّ قطع معظم الطرقات الحيوية المؤدية إلى العاصمة بيروت، على الرغم من محاولات الجيش، اليوم، فتحها بالقوة.
كل المناطق اللبنانية تتحرك بزخم كبير والمتظاهرون يقطعون طرقات كثيرة في بيروت منها جسر سليم سلام وكورنيش المزرعة ومنطقة الكولا وعند جسر الرينغ
المحتجون في منطقة نهر الكلب يؤكدون رفضهم فتح الطريق وقوة من الجيش تنتشر في المكان وتفتحه بالقوة. وقع اشكال صباح اليوم بين المتظاهرين والجيش اللبناني على الطريق البحرية لمدينة صيدا بالقرب من الملعب البلدي بعد محاولة الجيش فتح الطريق ما ادى الى وقوع جريحين. وعلى طريق ذوق مصبح عمل الجيش على إزاحة المتظاهرين بالقوة بعد افتراشهم الطريق بأجسادهم .وانتشر مقطع مصوّر يظهر عنصراً في الجيش اللبناني يبكي وسط المحتجين الذين كانوا ينشدون النشيد الوطني في منطقة ذوق مصبح.
إشكالات في بعض المناطق بين المتظاهرين وعناصر حزبيّة.
تضامن رؤساء الكنائس اللبنانية مع "انتفاضة الشعب" ودعوا رئيس البلاد إلى البدء فورا بمشاورات لأخذ القرار المناسب بشأن مطالبها مع القادة السياسيين ورؤساء الطوائف.
جاء ذلك في نداء تلاه بطريرك الكنيسة المارونية الكاثوليكية في لبنان الكاردينال بشارة الراعي بعد اجتماع استثنائي لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك ورؤساء الكنائس الأرثوذكسية والإنجيلية في لبنان دعا اليه لبحث الاحتجاجات الراهنة في البلاد .
الخميس 24 تشرين أول 2019
اليوم الثامن:استمرار التظاهرات وإقفال الطرق ووقوع العديد من الإشكالات والمدارس والمصارف ما زالت مقفلة .قطع المحتجون فجر اليوم طريق اتوستراد الأولي بمسلكيه عند مدخل صيدا الشمالي، كما اقفلت معظم الطرق في المدينة، فيما لاتزال مستديرة ايليا حيث الاعتصام المفتوح تشهد أقفالا تاما من جهاتهاالأربع.
استقالة ثلاثة أعضاء في مجلس بلدية النبظية
رئيس الجمهورية يُخاطب اللبنانيين لأول مرّة منذ بدء الإنتفاضة
الجمعة 25 تشرين أول 2019
اليوم التاسع:استمرار التظاهرات وإقفال الطرق ووقوع العديد من الإشكالاتوالمدارسوالمصارفمازالتمقفلة
السيد حسن نصرالله يخاطب المتظاهرين
السبت 26 تشرين الأول 2019
اليوم العاشر:الوضع ما زال على حاله تظاهرات وإحتجاجات في كافة المناطق.
الأحد 27 تشرين الأول 2019
اليوم الحادي عشر: ما زالت التظاهرات تعم كافة المناطق اللبنانية، وجديدها إقامة سلسلة بشرية على طول الساحل اللبناني من صور إلى طرابلس. مظاهرات في معظم دول الإغتراب اللبناني.
الإثنين 28 تشرين الأول 2019
اليوم الثاني عشر: إقفال للطرقات منذ الصباح الباكر في كافة المناطق بالسيارات والعوائق والإطارات المشتعلة بهدف منع الموظفين من الوصول إلى مراكز عملهم ومنع فتح المحلات والمؤسسات بهدف شل البلد كلياً ودعوة إلى إضرابٍ عام مع ترك مساحة عبور للحالات الطارئة والعسكريين والصليب الأحمر. المصارف والمدارس ما زالت مقفلة. ومعظم المناطق أشبه بالمحاصرة.وقوع بعض الإشكالات خاصةً بين الجيش وبعض المتظاهرين في بعض المناطق عندما حاول الجيش فتح بعض الطرقات.
إرتفاع أسعار بعض السلع
الثلاثاء 29تشرينالأول 2019
اليوم الثالث عشر: ما زالت الأمور على حالها، المصارف والمدارس مقفلة وكذلك معظم الطرقات في كافة المناطق. الجديد إشكالات عنيفة بين المتظاهرين والفريق الآخر وخاصةً على جسر الرينغ في بيروت بحجة محاولة الأخير فتح الطرقات المقفلة ووقوع عدد من الإصابات.تطور الوضع حيث نزل أعداد كبيرة من مناصري الأحزاب وقاموا بإحراق خيم المتظاهرين في ساحتي الشهداء ورياض الصلح واعتدوا عليهم بالعنف والضرب ووقوع عدد من الإصابات وتدخل القوى الأمنية التي أطلقت القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.
الرئيس الحريري يُعلن إستقالته وبالتالي إستقالة الحكومة ويذهب الى القصر الجمهوري حيث سلَّمها الى رئيس الجمهورية.
مساءً أزيلت السواتر الترابية عن بعض الطرقات وأعيد فتحها.
الأربعاء30تشرينالأول 2019
اليوم الرابع عشر: المصارف والمدارس ما زالت مقفلة وكذلك معظم المؤسسات. الأمور هادئة نسبيّاً والجيش يواصل فتح الطرقات في كافة المناظق.
إشكال على مفرق المرج- بر الياس ووقوع العديد من الإصابات.
مساءً عادت التجمعات وقطع الطرق إلى العديد من المناطق تلبيةً لدعوة طرابلس التي نزلت الى الشارع وناشدت سائر المناطق للعصيان المدني فتجاوبت صيدا ونزلت وكذلك ساحة الشهداء وبعض مناطق البقاع.
في البقاع الغربي مسيرات مؤيدة للرئيس الحريري. ومساءً قطع طريق شتورة – زحلة بالاطارات المشتعلة وسط تجمهر عدد كبير من المتظاهرين .
الخميس 31تشرينالأول 2019
اليوم الخامس عشر: معظم المناطق أعيد إقفالها لا سيما في منطقة الشمال خاصة طرابلس والعبدة والبقاع الغربي خاصةً المرج وجب جنين – غزّة والقرعون والأوسط خاصةً تعلبايا ومجدل عنجر والجيش يعاود فتحها والمعتصمين ما زالوا في الشوارع.
المصارف والمدارس ما زالت مقفله بالرغم من ان وزير التربية دعا بالأمس إلى معاودة الدراسة اليوم.
تحدّث رئيس الجمهورية لمناسبة الذكرى الثالثة لرئاسته ولكن كلامه لم يرضِ الشارع.
الجمعة1تشرينالثاني 2019
اليوم السادس عشر:المصارف فتحت أبوابها اليوم للمرة الأولى منذ بداية الثورة.
المظاهرات ما زالت مستمرة خاصة في طرابلس التي أطلق عليها لقب "عروس الثورة"، وكذلك في صيدا وبعض المناطق.
السيد حسن نصرالله تحدَّث اليوم.
السبت2تشرينالثاني 2019
اليوم السابع عشر: المدارس فتحت أبوابها أيضاً للمرة الأولى منذ بداية الثورة. والمظاهرات ما زالت في بعض المناطق ولكن بوتيرة أخف.
الأحد 3 تشرينالثاني 2019
اليوم الثامن عشر:مسيرات مؤيِّدة لرئيس الجمهورية أنطلقت من بعض المناطق باتجاه قصر بعبدا والرئيس يُخاطبهم شاكراً لهم محبَّتهم له، دون أي تطرُّق لموضوع الإستشارات.
المظاهرات تعمُّ بيروت وطرابلس وصيدا وزحلة وغالبية المناطق بكثافة وعودة إلى قطع بعض الطرقات بالإطارات المشتعلة والعوائق.
الإثنين 4 تشرينالثاني 2019
اليوم التاسع عشر:الإحتجاجات والمظاهرات والإعتصامات ما زالت في كافة المناطق مع إقفال للطرق التي قام الجيش والقوى الأمنية بفتح معظمها.
لقاء بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل في بيت الوسط لمدة أربع ساعات لم يرشح عنه أي شيء.
بعض المدارس فتحت أبوابها, والمصارف فتحت جميعها ، وقام المتظاهرين في بعض المناطق بإلزام المصارف على الإقفال.
وزير الإتصالات يُعلن عن البدء بتسعير بطاقات تشريج الهاتف الخليوي بالليرة اللبنانية اعتباراً من صباح الغد.
الثلاثاء5تشرينالثاني 2019
اليوم العشرون: المدارس أقفلت جميعها، المصارف أقفلت وفي بعض المناطق أجبرت على الإقفال. الإحتجاجات وإقفال الطرق في كل المناطق، ومنذ الصباح قام الجيش بفتح جميع الطرق ونزع العوائق والخيم وأجهزة الصوت التي وضعها المتظاهرون في وسط الطرقات مستخدماً العنف والضرب والشتائم في بعض الأحيانواعتقال عدد من المتظاهرين. الجديد اليوم إقحام محلة الزيتونة باي ضمن أماكن تجمع المتظاهرين.وعمدمتظاهرونالىمنعالموظفينفيبعضالمؤسساتالرسميةوالخاصةمنالدخولالىمكاتبهم،أومنعهممنممارسةعملهم،ومنها بعض فروع مصرف لبنان ومصارف خاصة ومؤسسات المياه والكهرباء والهاتف.
الأربعاء6تشرينالثاني 2019
اليوم الواحد والعشرون:طلاب لبنان ينتفضون في المدارس والساحات ويصطدمون مع القوى الأمنية في بعض المناطق، ويقطعون الطريق أمام مبنى وزارة التربية، الإعتصامات والتظاهرات ما زالت على حالها دون قطعٍ للطرقات. تجمّعات في كافة المناطق.
الخميس7تشرينالثاني 2019
اليوم الثاني والعشرون: طلاب المدارس هم أصحاب القرار لليوم الثاني على التوالي حيث أعتصموا في العديد من المناطق أمام المؤسسات العامة وخاصةً أمام مبنى وزارة التربية.ثورة قرع الطناجر ما زالت مستمرة. إعتداءات على بعض الممتلكات الخاصة ومنها فرع مطعم "كبابجي" في الحمرا.
الجمعة8تشرينالثاني 2019
اليوم الثالث والعشرون: ما زالت الأوضاع على حالها، الإعتصامات في الشوارع وأمام بعض المؤسسات العامة والخاصة
السبت9تشرينالثاني 2019
اليوم الرابع والعشرون: مسيرات طلابية في كل المناطق اللبنانية، الأعداد البشرية عادت بشكلٍ كبير، الجديد دخول منطقة مرج بسري ضمن أماكن الإعتصامات تحت عنوان:" نحن السد بوجه صفقاتهم".
الأحد10تشرينالثاني 2019
اليوم الخامس والعشرون:مسيرات وتظاهرات حاشدة في كل المناطق للمطالبة بالإسراع في تحديد موعد الإستشارات النيابية.
الإثنين 11 تشرين الثاني 2019
اليوم السادس والعشرون:نقابة موظفي المصارف تدعو إلى إضراب عام غداً،مؤتمر صحفي لحاكم مصرف لبنان طمأن فيه المودعين أن ودائعهم المصرفية بخير ولا داعي للهلع،واحتجاجات أمام المصرف المركزي ورشق المصرف بالبيض والبندورة،الرئيس برّي يطل للمرة الأولىويُرجئ جلسة إقرار القوانين التي كانت مقرَّرة غداً إلى الثلاثاء الذي يليه، السيد حسن نصرالله يتحدَّث مطوّلاً بمناسبة ذكرى يوم الشهيد. الإعتصامات والمظاهرات ما زالت في كل المناطق.
الثلاثاء 12تشرينالثاني 2019
اليوم السابع والعشرون: المدارس والمصارف مقفلة، الإحتجاجات ما زالت في كافة المناطق، رئيس الجمهورية يظهر مساءً في مقابلة تلفزيونيّة ويتحدَّث بلغة أثارت غضب الشارع في كلّ المناطق وعادت إلى الواجهة إقفال الطرقات والإطارات المشتعلة، وإطلاق نار على مثلَّث خلدة أدى إلى سقوط الشاب علاء أبو فخر من بلدة الشويفات شهيداً على مرأى من زوجته وولده.
الأربعاء 13تشرينالثاني 2019
اليوم الثامن والعشرون: الغضب في كل مكان، وقطع الطرقات أيضاً حيث هزَّ استشهاد الشاب علاء أبو فخر لبنان كله وارتفعت صوره وأضيأت له الشموع في كل المناطق.محاولة إنشاء جدار سد في داخل نفق نهر الكلب.إشكالات وإطلاق رصاص في محلة جل الديب.
الخميس 14تشرينالثاني 2019
اليوم التاسع والعشرون: أوصال الوطن مقطّعة، الطرقات عند الصباح مقفلة في غالبيّة المناطق وكذلك المدارس والمصارف، والجيش عمل على فتح غالبيّة الطرقات،إزالة الجاز السد من وسط نفق نهر الكلب. إعتصامات أمام بعض المؤسسات والإدارات. تشييع الشهيد علاء أبو فخر عند الساعة الواحدة ظهراً في بلدته الشويفات.مساءً أخبار عن تسمية الوزير الأسبق محمد الصفدي لرئاسة الحكومة.
الجمعة 15تشرينالثاني 2019
اليوم الثلاثون: وتيرة الإعتصامات والتظاهرات أخف من قبل، نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت اليوم حيث طافت الطرقات في بعض المناطق. إحتجاجات على تسمية محمد الصفدي للحكومة.
السبت 16تشرينالثاني 2019
اليوم الواحد والثلاثون:المصارف مقفلة، معظم المدارس فتحت أبوابها،الإعتصامات والإحتجاجات ما زالت تعم المناطق،حركة رمزية تمثلت بانطلاق " بوسطة" أطلق عليها إسم " بوسطة الثورة"جابت معظم المناطق إنطلاقاً من عكار حتى الجنوب.
الأحد 17تشرينالثاني 2019
اليوم الثاني والثلاثون: الساحات ما زلت تعج بالمتظاهرين والإحتجاجات تعم المناطق بوتيرة هادئة. إنتخاب المحامي ملحم خلف المحسوب على الحراك المدني نقيباً للمحامين مما اعتبر إنتصاراً لحركة الشارع.
الإثنين 18تشرينالثاني 2019
اليوم الثالث والثلاثون: ما زالت الأوضاع على حالها ولكنها هادئة، بعض الطرقات التي يقفلها المتظاهرون تعاود القوى الأمنية فتحها مباشرة.
الثلاثاء 19تشرينالثاني 2019
اليوم الرابع والثلاثون: اليوم موعد انعقاد جلسة مجلس النواب لانتخاب اللجان النيابية وتشريع بعض القوانين. الجماهير توافدت إلى ساحات بيروت منذ ساعات الفجر الأولى وتقفل الطرقات المؤدية إلى المجلس. موكب أحد النواب يُطلق النار على المتظاهرين ويدهس بعضهم.النواب لم يتمكنوا من الحضور باستثناء عدد قليل جدّاً، وبالتالي تأجلت الجلسة إلى موعدٍ لم يُحدَّد، مما اعتبره المتظاهرون بالنصر الكبير لهم، واستمروا في الساحات. المصارف فتحت أبوابها للمرة الأولى منذ أكثر من أسبوع وشهدت إزدحاماً كبيراً.مساءً شهدت ساحة رياض الصلح إشكالات بين المتظاهرين وعناصر مكافحة الشغب أدَّت إلى اعتقال بعض الشباب.
الأربعاء20تشرينالثاني 2019
اليوم الخامس والثلاثون: المناطق هادئة نسبيّاً، ساحات بيروت خالية تقريباً، أما طرابلس وصيدا فقد شهدتا تجمعات ولكن بأعداد أقل من الأيّام السابقة.
الخميس 21تشرينالثاني 2019
اليوم السادس والثلاثون: التجمُّعات ما زالت في كافة المناطق ولكن بوتيرةٍ خفيفة. رئيس الجمهورية يتحدث عشية عيد الاستقلال ولم يحمل كلامه أي جديد.
الجمعة 22 تشرين الثاني 2019
اليوم السابع والثلاثون: مع ساعات الفجر أقدم مجهولون على إحراق مجسَّم الثورة في وسط ساحة الشهداء، عرض عسكري متواضع لم يستغرق نصف ساعة في ثكنة اليرزة مع حضور رسمي قليل، وإلغاء لاستقبالات التهاني في قصر بعبدا المعهودة في يوم الاستقلال. الشعب في الشوارع بأعدادٍ ومظاهر خياليّة، وعرض مدني رائع في ساحة الشهداء لمناسبة عيد الاستقلال تخلله 41 فوج سيّار. مساء إعادة رفع مجسَّم جديد للثورة مكان الذي أحرق صباحاً.
السبت 23تشرينالثاني 2019
اليوم الثامن والثلاثون: الجماهير ما زالت في الساحات دون تسجيل حدثٍ يُذكر.
الأحد 24تشرينالثاني 2019
اليوم التاسع والثلاثون: إعتصام صباحاً في محيط السفارة الأمريكية في عوكر وإحراق العلمين الأمريكي والإسرائيلي إحتجاجاً على تصريحات جفري فيلتمان وتدخلات الأمريكان بالوضع اللبناني. فطور جماعي في كل المناطق للمتظاهرين تحت عنوان " خبز وملح". الساحات ما زالت تغص بالمحتجين، وليلاً إحتجاجات أمام منزل جبران باسيل وعناصر حزبية تهاجم منطقة جسر الرينع وتقوم بتكسير بعض السيارات وتعتدي على الأملاك العامة والخاصة بالتكسير والتخريب.
الإثنين 25 تشرين الثاني 2019
اليوم الأربعون: قطع طرقات صباحاً والجيش يُعيد فتحها. شهيدان فجراً في محلّة الجيّة نتيجة اصطدام سيارة بعوائق تقطع الطريق ما أدّى الى اشتعالها، إضاءة شموع وصلوات في كافة المناطق عن روح الشهيدين، التجمّعات والاعتصامات ما زالت في الساحات، مساءً مسيرات سيارة لعناصر حزبية في بيروت وإطلاق رصاص، وفي صور أقدمت عناصر حزبية على إحراق خيم المتظاهرين وتكسير المعدات والكراسي.
الثلاثاء 26تشرينالثاني 2019
اليوم الواحد والأربعون:الإعتصامات مت زالت تعمُّ المناطق، وصدامات بين المعتصمين من جهة ومناصري أحزاب وعناصر حزبيّة من جهة ثانية في أكثر من منطقة:في بكفيّا ، بعبدا، بعلبك، طرابلس، عين الرمّانة – الشياح وغيرها أدَّت إلى سقوط العديد من الجرحى وأعمال تخريب.
الأربعاء 27 تشرين الثاني 2019
اليوم الثاني والأربعون: المشهد الرائع هذا اليوم مسيرات للأمهات والنساء في عين الرمانة- الشيّاح وتوزيع ورود والرجال ينثرون الأرز عليهن من الشرفات، وكذلك في طرابلس وذلك رفضاً للمشاهد المرعبة التي حصلت في الأمس.
الخميس 28 تشرين الثاني 2019
اليوم الثالث والأربعون:الإعتصامات مستمرة والساحات على حالها. إضراب مفتوح لمحطات البنزين في كل المناطق، إنخفاض سعر الدولار من ما فوق ال2000 إلى ما دون 1700 ل ل
الجمعة 29 تشرين الثاني 2019
اليوم الرابع والأربعون: الإعتصامات مستمرة: إعتصام أمام مبنى الTVA صباحاً، وأمام فروع مصرف لبنان وتوتر بين المعتصمين والقوى الأمنية.إضراب محطات البنزين ما زال مستمرّاً لليوم الثاني على التوالي ما أدّى إلى أزمة كبيرة في كل المناطق وإقفال الطرقات بالسيارات, وزحمة سيارات كبيرة على المحطات. غالبية الشركات ومحطات المحروقات قررت مساءً توقيف الإضراب رأفةً بالمواطنين.
السبت 30 تشرين الثاني 2019
اليوم الخامس والأربعون:محطات الوقود علَّقت اضرابها، الدولار سعره يتلاعب ويعاود الارتفاع، الإعتصامات في كل الساحات.
الأحد 1 كانون الأول 2019
اليوم السادس والأربعون: هذا الأحد حمل إسم "أحد الوضوح"، مسيرة سلميّة على طريق بعبدا لطلب الإسراع بالإستشارات النيابيّة، ومسيرة مضادّة بوجهها. الإعتصامات في كل المناطق والساحات تغص بالمتظاهرين.
الإثنين 2 كانون الأول 2019
اليوم السابع والأربعون: الأوضاع ما زالت على حالها، الناس في الساحات، واعتصامات أمام بعض الدوائر الرسميّة. إنتحار مواطن شنقاً في بلدة عرسال نتيجة الضائقة الماديّة.
الثلاثاء 3 كانون الأول 2019
اليوم الثامن والأربعون:الإحتجاجات ما زالت مستمرّة مع تصعيد مساءً بعد توارد أنباء عن تسمية سمير الخطيب لتشكيل الحكومة العتيدة، إعتصام أمام منزل الأخير رفضاً لذلك، وكذلك على جسر الرينغ.
الأربعاء 4 كانون الأول 2019
اليوم التاسع والأربعون: ضحية جديدة نتيجة الضائقة المعيشية،داني أبو حيدر من سن الفيل ينتحر صباحاً، إحتجاجات عنيفة في كل المناطق رفضاً لتسمية سمير الخطيب لرئاسة الحكومة وصدامات مع القوى الأمنية. بيان من رؤساء الحكومة السابقين يتهم رئيس الجمهورية بخرق الدستور والتعدي على مركز رئاسة الوزراء والقصر الجمهوري يرد نافياً ذلك.رئيس الجمهورية يُحدِّد يوم الإثنين اقادم موعداً للإستشارات.
الخميس5 كانون الأول 2019
اليوم الخمسون: الإحتجاجات مستمرة منذ الصباح الباكر،أمطار غزيرة تغرق شوارع العاصمة وبعض المناطق وتدخل إلى المنازل والمحال التجارية.
الجمعة6 كانون الأول 2019
اليوم الواحد والخمسون: الإحتجاجات مستمرّة بوتيرة أخف من ذي قبل، إعتصامات أمام منازل بعض المسؤولين والبعض المؤسسات
السبت7 كانون الأول 2019
اليوم الثاني والخمسون:الحديث العام هو إستشارات يوم الإثنين القادم،والتظاهرات ما زالت تلف المناطق وتمتد من منطقة إلى أخرى. قافلة متظاهرين تنطلق من الجوب إلى الشمال.
الأحد 8 كانون الأول 2019
اليوم الثالث والخمسون:الاحتجاجات على حالها. الأبرز انسحاب سمير الخطيب من البازار الحكومي بعد زيارته دار الفتوى مما تسبب بخلط الأوراق والإعلان عن تأجيل موعد الإستشارات النيابية من موعدها يوم غد الإثنين الذي يليه.
الإثنين 9 كانون اول 2019
اليوم الرابع والخمسون: يوم ماطر بغزارة وشوارع العاصمة وأنفاقها ومناطق أخرى تغرق بالمياه والناس علقت بسياراتها لساعات على العديد من الشوارع, ما طغى على موضوع الحكومة وما عداها. مساء احتجاجات على جسر الرينغ وبعض المناطق.
في طرابلس إحتجاجات أمام منازل بعض المسؤولين وحالات تصادم خاصة مع أنصار الوزير السابق فيصل كرامي
الثلاثاء 10 كانون أول 2019
اليوم الخامس والخمسون: صباحا إنهيار سقف مبنى في محلة المينا_ طرابلس أدى الى وفاة شاب وشقيقته مما تسبب بموجة غضب وأعمال شغب وتخريب وهجوم شعبي على مركز بلدية المينا. إحتجاجات غاضبة في العديد من المناطق وإقفال طرق وإشعال إطارات.ليلاً متظاهرون أمام منزل رئيس مجلس النواب نبيه برّي في عين التينة والقوى الأمنية والمناصرين يتصرَّفون معهم بعنف ويهشمون السيارات ويوقعون جرحى.
الأربعاء 11 كانون الأول 2019
اليوم السادس والخمسون: الإحتجاجات مستمرّة، القاضية غادة عون تأمر بتوقيف مدير عام مصلحة تسجيل السيارات في الدكوانة السيدة هدى سلّوم بتهمة الإثراء غير المشروع، وعلى خلفيّة ذلك مشادة كلاميّة عنيفة بين القاضية عون والنائب هادي حبيش في مكتب الأولى في قصر العدل مما أثار حالة توتّر في المواقف. مسيرة من أمام وزارة الداخلية إلى أمام مجلس النوّاب إختحاحاً على العنف الذب تعرض له المتظاهرون في عين التينة.وفي آخر الليل محاولة من عناصر حزبية في بيروت للوصول إلى ساحة الشهداء لإحراق خيم المعتصمين والقوى الأمنية تمنعهم.
الخميس21 كانون الأول 2019
اليوم السابع والخمسون: قضية عون وحبيش ما زالت تتصدَّر المواقف،الإحتجاجات على حالها، جديدها هجوم المحتجّين على سراي حلبا الحكومي وطرد محافظ عكّار منها. التيار الوطني الحر يعلن عدم رغبته بالمشاركة في الحكومة القادمة.
الجمعة 13 كانون الأول 2019
اليوم الثامن والخمسون:في الصباح الباكر قطع بعض الطرقات خاصةً في جل الديب والجيش يعاود فتحها ويعتقل بعض المتظاهرين.اعتصامات أمام بعض الدوائر الرسمية، أهمها أمام مبنى أوجير في بئر حسن حيث دخل المعتصمون إلى المبنى وحصل تصادم وضرب بينهم وبين بعض الموظفين وعناصر حزبية. مساءً قطع طرقات بالإطارات المشتعلة في بعض المناطق وخاصةً في منطقة البقاع. السيد حسن نصرالله تحدَّث اليوم.
السبت 14 كانون الأول 2019
اليوم التاسع والخمسون:الاحتجاجات ما زالت مستمرة ، وتطورت بعد العصر إلى صدامات مع القوى الأمنية في وسط بيروت إستمرت حتى ساعات متأخرة من الليل موقعةً العديد من الإصابات من الطرفين.
الأحد 15 كانون الأول 2019
اليوم الستون: الساحات ممتلئة بالمتظاهرين مع شعارات مرتبطة باستشارات يوم غد. في ساعات الليل صدامات عنيفة مع قوى مكافحة الشعب وإحراق خيمتين في ساحة الشهداء والجيش يتدخل للفصل بين المتظاهرين والقوى الأمنية.
الإثنين 16 كانون الأول 2019
اليوم الواحد والستّون: تأجيل الإستشارات النيابية إلى يوم الخميس، النهار كان هادئاً، فيما الليل كان عاصفاً بسبب إنتشار فيديو يسيء إلى آل البيت عليهم السلام، عناصر حزبيّة تهاجم ليلاً وسط بيروت وتحرق خيماً وسيّارات وتصطدم مع القوى الأمنية وأعمال التخريب كانت كبيرة. اعتداءات على المعتصمين في صيدا والنبطية.
الثلاثاء 17 كانون الأول 2019
اليوم الثاني والستون: النهار كان هادئاً نسبيّاً بعد ليلٍ عنيف جداً،إعتداءات على الخيم والمعتصمين في النبطية وكفررمان.البدء بإقامة عوازل ثابتة حول مبنى مجلس النواب.
الأربعاء 18 كانون الأول 2019
اليوم الثالث والستون: إحتجاجات كبيرة في الشوارع في كافة المناطق عشية الإستشارات النيابيّة، سعد الحريري يعزف عن ترشيح إسمه لرئاسة الحكومة،مسيرات كبيرة في طرابلس، إعتداءات على المعتصمين في كفررمان.
الخميس 19 كانون الأول 2019
اليوم الرابع والستون: بدء الإستشارات النيابية، حركة الإحتجاجات في الشارع هادئة صباحاً، تكليف د. حسّان دياب لتشكيل الحكومة بعد أن جرت الإستشارات، إحتجاجات مساءً في كافة المناطق على التكليف.
الجمعة 20 كانون الأول 2019
اليوم الخامس والستون: قطع طرقات في معظم المناطق، المشهد في كورنيش المزرعة طغى على ما عداه حيث الإحتجاجات من مناصري الرئيس سعد الحريري تحوَّلت إلى أعمال شغب ورمي حجارة ومفرقعات على القوى الأمنية واستمرَّت حتى ساعات متأخرة من الليل رغمدعوات التهدئة والخروج من الشارع. في طرابلس أيضاً أعمال شغب وإلقاء قنابل صوتية من جهات مجهولة.
السبت 21 كانون الأول 2019
اليوم السادس والستون: بداية النهار هادئة بعد ليل الشغب، قطع للطرقات في كافة المناطق، الرئيس المكلَّف يجري إستشارات نيابية غير ملزمة لتشكيل الحكومة،الشغب يعود مساءً إلى بعض أحياء بيروت.
الأحد 22 كانون الأول 2019
اليوم السابع والستون: الطرقات ما زالت مقطوعة في غالبية المناطق خارج العاصمة. مسيرات من كافة المناطق إلى ساحات بيروت تحت عنوان " أحد الرفض".
الإثنين 23 كانون الأول 2019
اليوم الثامن والستون: يوم هادئ نسبيّاً، بعض الطرقات مقطوعة خاصةً في البقاع والشمال،مأدبة طعام ميلاديّة في ساحة الشهداء للمعتصمين.
الثلاثاء 24 كانون الأول 2019
اليوم التاسع والستون: يوم هادئ، الطقس شديد الرياح.تداول بعض الأسماء للحكومة.
الأربعاء 25 كانون الأول 2019
اليوم السبعون:طقسٌ عاصف وأمطار غزيرة وهدوء في حركة الشارع. سجالات كلامية بين الرئيس عون وتيار المستقبل.
الخميس 26 كانون الأول 2019
اليوم الواحد والسبعون: ما زال الطقس عاصفاً والهدوء مخيّماً على حركة الشارع.
الجمعة 27 كانون الأول 2019
اليوم الثاني والسبعون: الطقس ما زال عاصفاً. رئيس الحكومة المكلَّف يزور رئيس الجمهورية للمرة الثانية منذ تكليفه ويتداولان بالأسماء المقترحة للحكومة وعددها.
السبت 28 كانون الأول 2019
اليوم الثالث والسبعون:طقسٌ ممطر، إعتصامات أمام بعض المصارف إحتجاجاً على السياسة المصرفيّة. إحتجاجات رافضة أمام منزل رئيس الحكومة المكلَّف.
الأحد 29 كانون الأول 2019

New Page 1