Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com


تجمع المرأة اللبنانية :تمثيل المرأة اللبنانية في الحكومة خطوة إيجابية ولكنها غير كافية.




02-02-2019

بعد إعلان تشكيل الحكومة اللبنانية،
أصدر تجمع المرأة اللبنانية البيان التالي:
واخيراً اعلن عن ولادة حكومة بعد تسعة اشهر من المماحكة السياسية ووضع الشروط والشروط المضادة وجرى توزيع الحصص بين امراء الطوائف والمذاهب في تجاهل مكشوف لمصالح الفئات الاجتماعية الاكثر فقراً وحاجة .

ان تجمع المرأة اللبنانيةوهو يرى في تشكيل الحكومة خطوة ايجابية لجهة انهاء الفراغ الحكومي واعادة الانتظام لسير المرفق العام وخاصة مؤسساته الدستورية يسجل الملاحظات التالية: الملاحظة الاولى : ان المرأة يجب ان يكون لها حصة وازنة في الوزارة اكثر مما نالته من حقائب وعلى اهمية الحقائب التي اسندت لنساء اختبرن سابقاً في حقل الادارة العامة واثبتن كفاءة وجدارة في تحمل المسؤولية العامة.
الملاحظة الثانية: ان التجمع يسجل تحفظه على اطلاق تسمية وزارة دولة للتأهيل الاقتصادي والاجتماعي للشباب والمرأة وكأن المرأة تنقصها الاهلية ولهذا كان يفترض ان يطلق على الوزارة وزارة دولة للتأهيل الاجتماعي .
الملاحظة الثالثة: يسجل التجمع تحفظه على الغاء وزارة مكافحة الفساد في وقت يفترض فيه ان تكون هذه الوزارة هي الاهم نظراً لحجم الفساد الذي ينخر مؤسسات الدولة. لكن يبدو ان القوى التي تهافتت على الوزارات الدسمة لاشباع البطون السياسية لم تقارب هذه الوزارة لإنها ليست لنظام يشكل الفساد سمة اساسية من سماته. الملاحظة الرابعة: يسجل التجمع تحفظه على الغاء الوزارة المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان وهذا لايبشر بالخير في وقت ترتفع فيه وسائط الضغط السلطوي على الحريات العامة وخاصة حرية والتعبير. ان تجمع المرأة اللبنانية وهو يسجل هذه التحفظات لايسعه الا ان يوجه التهنئة للسيدات اللواتي تولين حقائب وزارية املاً ان تكون حصة المرأة في الحكومات القادمة اكثر عدداً وسيبقى التجمع يعمل ويناضل مع التنظيمات والهيئات النسوية لاجل فرض مساواة فعلية بين الرجل والمرأة وتكريس هذه المساواة في مجالات التشريع وشغل المواقع العامة في الدولة والقطاع الخاص.
تجمع المرأة اللبنانية.

New Page 1